خطة التدريبية للمدربين والمتدربين


الخطة التدريبية للمدربين لإتمام التدريب الإلكتروني باحترافية فائقة

في إطار التوجه العام لتحقيق أهداف التنمية المستدامة2030 وجهود المملكة العربية السعودية لتحقيقها من خلال تدريب أكبر عدد من فئات المجتمع على البرامج المهنية والحرفية لتعزيز العنصر البشري وزيادة الانتاج وزيادة إعداد العاملين بالعمل الحر، ونظراً لظروف العمل للمواطنين وصعوبة حضور الدورات الحضورية في مواعيد ثابتة، وذلك من خلال طاقم مميز من المدربين والفنيين ذوى الخبرة في هذا المجال، فقد تم توفير جميع دعائم نظام التدريب الإلكتروني داخل المعهد، علاوة على تدريب المدربين على المحاور الثلاثة (استخدام التقنية، تطوير المحتوى الإلكتروني، مهارات التدريس) وتشمل الآتي :-

اولاً :- استخدام التقنية

يتم تدريب المدربين ولمدة 15 ساعة على اكتساب المفاهيم الأساسية المتعلقة بالتقنية والتمكن من استخدام تطبيقاتها في التعليم حيث يكون المدرب في نهاية التدريب قادراً على:

1- التخطيط والتصميم الفعال للتعليم عن بعد باستخدام الوسائل التقنية.

2- استخدام الوسائل التقنية في عملية التقويم، من خلال استخدام أساليب مختلفة للتقويم الإلكتروني.

3- استخدام الوسائل التقنية لتطوير أدائه وممارسته المهنية.

4- استخدام الأجهزة اللاسلكية المتنقلة الصغيرة والمحمولة يدويًا مثل الهواتف المتنقلة، والمساعدات الرقمية الشخصية، والحاسبات الشخصية الصغيرة لتحقيق المرونة والتفاعل في عمليتي التدريس والتعلم في أي وقت وفي أي مكان.

5- الدخول إلى منصة المركز واستخدام النظم المستخدمة بالعملية التعليمية.

6- التأكد من امتلاك الأدوات اللازمة لإيصال التدريب الإلكتروني بكل كفاءة.

7- القدرة على التعامل مع المادة العلمية تقنيا وأنظمة الحضور وأنظمة الاختبارات.

8- الاستخدام الآمن لمصادر التقنية.

ثانياً :- تطوير المحتوى الالكتروني

يتم تدريب المدربين ولمدة 15 ساعة على تصميم وتطوير المحتوى الالكتروني باستخدام الحاسوب وتطبيقاته المختلفة، ونشره وعرضه للطلاب وإمكانية الاختيار من بين بدائل متعددة لمصادر التعلم والوسائط التفاعلية وفق احتياجات كل متدرب، سواء كان ذلك بصورة متزامنة (Synchronous) او غير متزامنة (Asynchronous) واستخدام أنظمة إدارة التعلم، وأنظمة إدارة المحتوى التعليمي بالإضافة إلى تعليم كافة خدمات ووسائل Google في ذلك.

ثالثاً :- مهارات التدريس

يتم تدريب المدربين بالوقت اللازم والكافي لاكتساب الاحترافية في مهارات التدريس خلال المراحل الثلاث المتعارف عليها (التقنية -التصميم – النظام الإداري ) كما يلي :-

1- مرحلة التقنية – وتشمل:-

– إتقان المهارات الأساسية للحاسوب.

– استخدام أنظمة إدارة التعلم، وأنظمة إدارة المحتوى التعليمي.

– استخدام منصات التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت في البيئات الأكاديمية.

2- مرحلة التصميم – وتشمل:-

– وضع وصف كامل للبرنامج التدريبي.

– إتقان مهارة تصميم المحتوى التعليمي الإلكتروني.

– إتقان المادة واستخدام أدوات التعلم الإلكترونية المناسبة.

– إتقان مهارة تنويع أساليب التدريس وتشجيع العمل ضمن الفريق والبحث عن الإجابات.

– تصميم المادة وفقا لمتطلبات الجهة الطالبة.

– تحديث المحتوى التعليمي الإلكتروني باستمرار بما يتواكب مع آخر المستجدات.

3- مرحلة النظام الإداري (ويتكفل جزء كبير منها المركز) – وتشمل:-

– الحرص على متابعة الحضور الإلكتروني للمتدربين.

– ضمان تفاعل الطلاب بالعملية التعليمية خلال فترة البرنامج التدريبي.

– متابعة الطلبة وتقدمهم في إنهاء البرنامج التدريبي وتطور المحتوى لسهولة فهم المادة.

– التقييم المستمر والعادل لضمان تقديم أفضل تجربة تدريب عن بعد.